Not known Details About القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



على صعيد آخر، يطرح تبني موضوع غير مألوف في ثقافتنا السائدة كاللاعنف عامة، أو مناهضة، العنف ضد النساء، مثلاً، ضرورة إدماجه في تجاهات الناشطين النفسية وسلوكهم.

أخبار السعودية ظهرت الآن.. أسماء المقبولين فى الفرز السادس لبرامج البكالريوس بجامعة أم القرى (تفاصيل)

Activating the part of ladies leaders in academic selection-earning in academic administrations in the Northern border in light with the Kingdom's 2030 vision

ولأن هذه السمات مرتبطة تقليدياً بالذكورة وبصفات القادة، أصبح مفهوم القيادة أيضاً مرتبطاً بمفاهيم الذكورة.

ولذلك، يمكن لنا أن نتساْل: هل ما تزال المرأة تواجه تلك التوقعات التي تطلب إليها التصرف بسلوك ذكوري؟ أم هل يمكن للنساء تبني سلوكياتهن الأنثوية مع اكتساب احترام أقرانهن في ذات الوقت؟

الوسط الحسابي : وهو يقيس المعدل بين الإجابات، وكما نعلم فإن الوسط الحسابي مقياس إحصائي غير متحيز أي لا يمكن أن يتجه نحو قيمة عالية أو صغيرة.

ومن النتائج المذهلة الأخرى أن الذكور الشباب على وجه الخصوص، وفي أنحاء العالم، من غير المرجح أن يؤيدوا وجود نساء في مواقع قيادية، وهذا أمر مثير للدهشة نظراً إلى أن الأجيال الشابة غالباً تعتبر أكثر تقدمية من الأكبر سناً.

إن ما شهدتهُ كمُعلّمة بالغة مُخضرمة -تعيش في مونتريال، كيبيك– هو تطوّر تدريجيّ لقيادات المدارس من النّساء اللائي يأتين إلى مناصبهن ويصقلن استراتيجيّات قيادتهن برؤيةٍ شاملة.

وكانت هذه النسبة أعلى بكثير مما اقترحته استطلاعات الرأي التقليدية في ذلك الوقت.

ومع انضمام مزيد من النساء إلى القوى العاملة، ظهرت مناصب استأثرت بها النساء في مجالات كانت تقليدياً حكراً على الرجال، مثل وزارة التعليم داخل الحكومة أو قسم العلاقات الإنسانية داخل قسم الإدارة في الشركات.

وبلسان بعضهن: "ما يثير أعصابي أن المبادرة الى الطرح والتغيير تأتي دائماً من عندي أنا".

لكن بشكل عام، قد يكون الوضع أسوأ مما توحي به هذه النتائج. فقد طرح الباحثون في مؤشر "ريكيافيك" على المشاركين السؤال التالي: بالنسبة لكل قطاع من القطاعات أو الصناعات التالية، هل تعتقد أن الرجال أو النساء أكثر ملاءمة للمناصب القيادية؟

وأشاد الوزير العيسى بالتفاعل المجتمعي الكبير والإيجابي مِن المجتمع مع القرار مشيرا في هذا الصدد إلى تفاعل وزارة التعليم مع القرار السامي منذ صدوره من خلال الجامعات بتوفير مدارس القيادة ونشر الثقافة المرورية والتوعية للطلاب والطالبات بأهمية السلامة المرورية بتضمين المناهج والأنشطة.

تصرف القادة بأسلوب ينمي إحساس المرؤوسين بالمشاركة وأهميتها في اتبع الرابط صنع القرار.

Report this wiki page